Graphic Designer vs Client العميل vs مصمم الجرافيك |
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بكم فى مدونتي
موضوعنا اليوم هي مشكلة كل مصمم عربي وهي مشكلة التعامل مع العميل
حيث أننا فى عالمنا العربي أغلب العملاء الذين نتعامل معهم لا يعرف ماذا يريد وأغلبهم لا يفهم انت كمصمم ماذا تفعل !
وأن كل دورك هو جمع بعض الصور ولصقها فى شكل تصميم وتضع عليها بعض الكتابات والعبارات وبهذا ينتهي دورك كمصمم بالنسبه لفكره ( ألا من رحم ربي ) .
فهناك عدة أنواع من العملاء الذين نواجههم في سوق العمل وهم كالتالي :
1- العميل الذي يريد أن ينهي عمله في أسرع وقت ممكن .
وهو العميل الذي لا يهتم بالشكل ولا بالذوق ولا بالفكره أهم شئ يكون معه مطبوع عليه شعاره أو اسم شركته وهذا العميل تكون أعماله أنت غير راضي عن مستواها كمصمم .
2- العميل الفيلسوف .
هو العميل الذي يدعي أنه يستطيع أن يصمم مكانك وأنه قد عمل كمصمم منذ فتره من الزمان ويقوم بتعديلات كثيره قد تزيد التصميم سوء على عكس أفكارك كمصمم
3- العميل المتردد .
هو العميل الذي يجعلك تعيد التصميم 10 مرات ولا يعجبه شئ
وألخ ألخ حيث أننا في هذه المهنه نتعامل بطبيعة عملنا ومع فئات كثيره من المجتمع بمختلف أذواقهم وأفكارهم
فأنت هنا أخي المصمم كل ما عليك لتجنب هذه المشاكل فى البدايه حاول أن تجلس مع العميل وتفهم منه جيدا ماذا يفكر وما الذي يريد عمله وما هي الألوان التي يفضلها فى العمل ولو تعرض عليه بعض من أعمالك القديمه حتى تستطيع تحديد فكر هذا الرجل الذي تتعامل معه حتى تستطيع أنجاز عمله وضع في أعتبارك أنه رضاء العميل عن العمل لا يشترط رضائك أنت عنه ( فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ) ودائما أجعل التعامل مع العميل بشكل ورقي حتي لا يحدث أي خلاف بعد ذلك ودائما المعامله الحسنه والمقابله الطيبه يكون لها المردود القوي على العميل بغض النظر عن التعامل وفي الختام هذا جزء بسيط أحببت أن أشاركه معكم .
تحياتي لكم
مصطفى مكرم
شكرا لك مرة اخرى.
ردحذف